منتديات(مدرسة سدح للبنات حلقة ثانية5-12

منتديات مدرسة سدح للبنات حلقة ثانية (5-12)
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
برتقاله

avatar

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 26/02/2011

مُساهمةموضوع: عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية    الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:23 am

u]عناصر مفهوم الدراسات الاجتماعية :


1- الدراسات الاجتماعية ليست مرادفة للعلوم الاجتماعية ولكنها لها علاقة ارتباطية بها.
2-الدراسات الاجتماعية تدرس الانسان الزمان والمكان.
3-المتعلم محور الدراسات الاجتماعية.
4-المحتمع والبيئة والعلوم الاجتماعية والمواد الدراسية الاخرى يعتبرون مصادر لمناهج الدراسات الاجتماعية.
5-تسعى الدرسات الاجتماعية إلى تنمية المتعلم تنمية شمولية في جميع الجوانب.

-الأساسيات العامة لمناهجالدراسات الاجتماعية :


1-يشارك في تخطيط وتصميم وبناء وتقويم مناهج الدرسات الاجتماعية كل من : المتخصصون في المناهج وطرائق تدريسها وصناع القرار في العملية التربوية.
2-يشترك في من يشارك بالتخطيط وتصميم وتقويم وبناء وتطوير منهج الدراسات الاجتماعية أن يكون مالك للكفاية والمهارات الاكاديمية والتربوية والشخصية.
3-الالتزام بالمراعاة العملية.
4-الاخذ بالايجابيات والابتعاد عن السلبيات في مناهج الدراسات الاجتماعية.
5-يركز في منهج الدراسات الاجتماعية على فهم وممارسة ومعرفة جميع مهارات التفكير.
6-تنفيذ مناهج الدراسات الاجتماعية وكتبها المدرسية بعد عملية تجريبها ميدانياً.

-خصائص مناهجالدراسات الاجتماعية الفاعلة :


1-تجعل المتعلمين أكثر فهماً للظروف والمشكلات التي تحيط بهم.
2-اعتبار المعرفة أداة لتعليم المتعلمين.
3-تتضمن مناهج الدراسات الاجتماعية أكثر مكونات المعرفة مصداقية وأهمية لان هذه المكونات متمثلة في الحقائق والمفاهيم والتعميمات والنظريات.
4-تثير الدراسات الاجتماعية المتعلمين وتحفزهم على التفاعل.
5-تقدم مناهج الدراسات الاجتماعية طريقة منظمة لدراسة الأسئلة الملحة.
6-تصور مناهج الدراسات الاجتماعية المتعلمين بأساسيات طريقة الحياة.
7-تزود المتعلمين بخبرات تساعدهم في فهم وتقدير المسؤولية الملقاة على عاتقهم.

-أهداف الدراسات الاجتماعية:
1-فهم الموروث الحضاري والاهمية التاريخية.
2-إدراك التطور التاريخي لبلادنا.
3-إدراك المبادئ الأساسية للحكومة الديمقراطية.
4-معرفة مساهمات الحضارات الاخرى في بناء حضارة الأمة.
5-التنبؤ بالمشكلات الملحة التي تنجم عن التفاعل بين الناس.
6-فهم الثقافة.
7-إظهار الالتزام بحل المشكلات.

-فرق بين الدراساتالاجتماعية كقضية رأس ويد وقلب :
أولاً : كقضية رأس :
وهي تشمل التفكير والتأمل أي أنها تهدف إلى اعداد مواطن مفكر وله معرفة بالمفاهيم والتعميمات والنظريات ويستطيع حل المشكلات.





ثانياً : كقضية يد:
وهي تشمل الكفاية أي انها تسعى إلى ايجاد المواطن الكفء الذي له ذخيرة من المهارات الاجتماعية كالبحث والتحليل ومهارات متعلقة بالزمان والمكان.

ثالثاً : كقضية قلب :
وتشمل الاهتمام اي ان الدراسات الاجتماعية تهدف إلى تنشئة مواطن مهتم ويتحمل المسؤولية ولديه إطار رجعي وخلفية جيدة لتقرير ما هو صحيح وما هو الخطأ.

-الأهدافالمعرفية والمهارية والوجدانية للدراسات الاجتماعية :

أولاً : الأهداف المعرفية :
وتشمل :

1-مساعدة المتعلم على معرفة مشتقة من العلوم الاجتماعية والانسانية.
2-مساعدة المتعلم على معرفة تتعلق بالعلاقات بين الانسان والبيئات الاجتماعية.
3-مساعدة المتعلم على معرفة العلاقة بين الانسان وبيئته الطبيعية.
4-مساعدة المتعلم على معرفة تتعلق بعمليات صنع القرار.
5-مساعدة المتعلم على معرفة حول الصراع.

ثانياً : الأهداف المهارية:
وتشمل:

1-مساعدة المتعلم على اكتساب مهارات البحث والاستقصاء.
2-مساعدة المتعلم على اكتساب مهارات اجتماعية ومهارات القراءة والعمل الجماعي.
3-مساعدة المتعلم على اكتساب مهارات قراءة الخرائط والجداول والرسوم البيانية.

ثالثاً : الأهداف الوجدانية:
وتشمل:

1-التعبير عن ادراك المتعلم لخصائصه ولمجموهة أفكاره وقيمه.
2-التعبير عن فهم المتعلم لقدراته وقدرات الاخرين.
3-مساعدة المتعلم على اكتساب قيم دينية واجتماعية واقتصادية وسياسية.
4-تطوير المتعلم لعلاقات انسانية واتجاهات ايجابية.

أبعادالدراسات الاجتماعية:

أولاً:البعد المعرفي ( العقلي ) :
ويقصد بالبعد لمعرفي هي التربية العقلية والفكرية للمتعلم من خلال تفاعله مع مكونات المعرفة وتتكون هذه المعرفة من حقائق ومفاهيم وتعميمات ونظريات , ويمثل نشاط العقل وهو التفكير مثل التحليل والتذكر والتركيب والتفسير , وأن اسلوب التفكير العلمي يأتي في قمة هرم البعد المعرفي.

ثانياً : البعد الاجتماعي :
ويشكل البعد الاجتماعي جوهر الدراسات الاجتماعية والبعد الاجتماعي يعني دراسة الانسان ومجتمعه في الزمان والمكان واعداد مواطن صالح والبعد الاجتماعي تمكن المتعلم من فهم علاقته مع بيئته الاجتماعية والطبيعية.

ثالثاً : البعد الوجداني:
يتمثل البعد الوجداني في القيم والاخلاق والاتجاهات ويشمل هذا المجال الوجداني القيم





الدينية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وتتناول الدراسات الاجتماعية البعد الوجداني لانه يرتبط بهذه المادة بشكل كبير.

-أهداف التربية الاجتماعية:
1-معرفة وتكوين المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بذات المتعلم واسرته وبيئته.
2-فهم وممارسة العلاقات الايجابية بين الفرد وافراد اسرته وبيئته.
3-التعبير عن ادراك المتعلم لخصائص البيئة الاجتماعية.
4-احترام حقوق الانسان.
5-اكتساب القيم والاتجاهات الايجابية.
6-فهم ادوار الاسره والمجتمع.

-معايير الدراسات الاجتماعية :
1-الثقافة.
2-الزمن والاستمرارية والتغيير.
3-الناس والأماكن.
4-تطور الفرد.
5-الافراد والجماعات.
6-القوة والسلطة الحكومية.
7-الانتاج والتوزيع والاستهلاك.
8-العلم والتكنولوجيا.
9-التواصلات العالمية.
10-المثل المدنية وممارستها.

-أغراض معايير الدراسات الاجتماعية:
1-تعتبر إطاراً مرجعياً لتصميم مناهج الدراسات الاجتماعية.
2-تشكل دليلاً لصانعي مناهج الدراسات الاجتماعية.
3-تقدم أمثلة عن الأنشطة الصف
ية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رمانه
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
العمر : 19
الموقع : nasra18.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية    الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 10:36 am

هييييييييييييه وهيييييييي

منش بس ليش الموضوع كذا طويل بنجلس سنه نقراه يالله يالله نحضر درس

ههههههههههاي تسلمي والله بحاول اقرا نصه في ساعه

تسلمي نوروه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sdahscool.yoo7.com
 
عناصر مفهوم الدراسات الإجتماعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات(مدرسة سدح للبنات حلقة ثانية5-12 :: قسم الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا)-
انتقل الى: